التاريخ: الموافق الثلاثاء 26/10/2021 الساعة: 23:07 بتوقيت القدس
العثور على مدينة أثرية كاملة فريدة من نوعها في السودان
11/02/2013 [ 23:08 ]
تاريخ اضافة الخبر:

نبأ - وكالات - أُعلن في السودان عن اكتشاف مدينة أثرية كاملة، تمتاز عمّا حولها من المدن بأنها فريدة من نوعها بطرازها المعماري، اذ ليس للمدينة القديمة-الجديدة مثيل في أي من حضارات ما حول النيل المكتشفة إلى حد الآن.

وبحسب تصريح البروفيسور السويسري تشارلي بوني رئيس بعثة التنقيب عن آثار كرمة النوبية، فإن المدينة الأثرية الاستثنائية تقع في منطقة "دوكي غيل"، وعلى بعد كيلومتر واحد فقط من منطقة الدفوفة الأثرية، مشيرا الى انها كانت عاصمة مملكة كرمة في النوبة.

ولفت العالم الانتباه الى أهمية الاكتشاف بالقول إن أسلوب بناء المدن المكتشفة في السابق كان أقرب الى الأسلوب المصري الفرعوني، حيث تُعتمد المثلثات والمربعات. أما "مدينة كرمة" فتجلى فيها الأسلوب النوبي الدائري، الذي احتفظت بآثاره معابد نوبية لم يحطمها الجيش الفرعوني الغازي، خشية غضب الآلهة النوبية.

وعبر البروفيسور بوني عن سروره بهذا الاكتشاف قائلاً: "كنت أسعى لفهم الحضارة النوبية السودانية كحضارة أصيلة، لكنها لم تجد ترويجاً مثل الحضارة الفرعونية في مصر".

كما نوه تشارلي بوني الذي أمضى 50 سنة في البحث والتنقيب الى أهمية إضافية للاكتشاف، وهي أن المدينة كانت مقصداً لزوار من مناطق أخرى كدارفور وكردفان، "الأمر الذي قد يعني تجمع ملوك تلك الحقبة التاريخية لإظهار القوة أمام الجيش المصري، مما يجعل لهذا الاكتشاف أهمية للسودان ككل وليس شماله فحسب".                   

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق