التاريخ: الموافق الجمعة 22/10/2021 الساعة: 06:00 بتوقيت القدس
درب التبانة ممتلئ بكواكب شبيهة بالأرض
07/02/2013 [ 11:29 ]
تاريخ اضافة الخبر:

نبأ -وكالات - قال علماء من الولايات المتحدة إن مجرة "درب التبانة" تزخر بكواكب شبيهة بالأرض. 
وأشار الباحثون الذين عملوا تحت إشراف البروفيسور كورتني دريسنج، من مركز هارفارد للفيزياء الفلكية إلى أن هناك الكثير من مثل هذه الكواكب في الفضاء القريب من المجموعة الشمسية، بحسب ما نشرته صحيفة "الرياض" السعودية.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة من خلال تحليل لبيانات التقطت بواسطة تلسكوب "كيبلر" الفضائي الدولي التابع لوكالة ناسا الأمريكية لأبحاث الفضاء.

وأعلن الباحثون عن نتائج دراستهم أمس الأربعاء في مدينة كامبريدج الأمريكية. 

وكان العلماء يبحثون في بيانات تلسكوب كيبلر المتخصص في رصد الكواكب التي تدور حول نجوم شبيهة بالشمس. 

وحلل الباحثون جميع النجوم التي يرصدها التلسكوب والبالغ عددها 158 ألف نجم وعثروا خلال ذلك على 95 كوكباً مرشحاً لأن تكون في فلك نجوم قزمية حمراء تشبه شمس كوكب الأرض، ووجدوا خلال ذلك ثلاثة كواكب بحجم كوكب الأرض تسمح درجة حرارتها بأن يكون الماء فيها سائلاً.

غير أن الباحثين يرجحون أن لا تكون هذه الكواكب التي رصدها كيبلر هي جميع الكواكب الموجودة بالفعل في مدار النجوم المرصودة، وأوضحوا أن هذا التلسكوب يستطيع فقط رصد الكواكب التي تمر مباشرة أمام النجوم.

لذلك فإن العلماء يعتقدون أن 6% من جميع النجوم القزمية الحمراء تمتلك في مدارها كواكب شبيهة بالأرض.

وإذا علمنا أن عدد النجوم القزمية الحمراء في مجرة درب التبانة يقدر بنحو 75 مليار نجم على الأقل فإن ذلك يعني أن عدد الكواكب الشبيهة بالأرض التي تدور في فلك هذه النجوم يبلغ نحو 4.5 مليار كوكب أقربهم من الأرض حسب العلماء على بعد 13 سنة ضوئية "فقط".

وللمقارنة فإن قطر مجرة درب التبانة أو اللبانة يبلغ نحو 100 ألف سنة ضوئية.

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق