التاريخ: الموافق الاربعاء 23/06/2021 الساعة: 09:50 بتوقيت القدس
منذ بداية العام.. صدور 20 حكماً بالإعدام بغزة
20/10/2016 [ 15:13 ]
تاريخ اضافة الخبر:

غزة - نبأ

قالت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان (ديوان المظالم) انها تنظر بخطورة بالغة لاستمرار محاكم قطاع غزة بإصدار أحكام الاعدام ، لما في ذلك من انتهاك للحق في الحياة، علاوة على أن إصدار هذه الأحكام يُعد إخلالاً بالثقة التي مُنحت لدولة فلسطين بعد انضمامها للاتفاقيات الدولية.

وأكدت الهيئة على ضرورة احترام ضمانات المحاكمة العادلة، منوهة إلى أن استمرار السلطات في غزة إحالة المدنيين إلى القضاء العسكري يتعارض مع نص المادة (101) فقرة (2) من القانون الأساسي الفلسطيني المعدل للعام 2003، والتي نصت على أنه" تنشأ المحاكم العسكرية بقوانين خاصة، وليس لهذه المحاكم أي اختصاص أو ولاية خارج نطاق الشأن العسكري".

وقالت انه بصدور هذه الاحكام يكون العام الحالي 2016 قد شهد صدور 20 حكماً بالإعدام حتى تاريخه ، 6 منها خلال شهر تشرين أول /اكتوبر الجاري في قطاع غزة ، كما تم خلال أيار/مايو الماضي من هذا العام، تنفيذ فعلي لأحكام إعدام بحق 3 مواطنين من قطاع غزة ، الأمر الذي يجعل من العام الجاري سابقة في تصاعدت حالات صدور أحكام الإعدام بشكل غير مسبوق منذ انشاء السلطة الوطنية الفلسطينية.

وأكدت الهيئة على ضرورة عدم إفلات أي مجرم من العقاب، داعيه إلى إنزال العقوبات الرادعة بحق من تثبت إدانتهم بما لا يتنافى مع القوانين التي تكفل حقوق الإنسان، وتحافظ على أمن واستقرار المجتمع الفلسطيني.

وطالبت السلطات التنفيذية بعدم تنفيذ أي من أحكام الإعدام الصادرة عن المحاكم في غزة، دون مصادقة رئيس الدولة الذي يملك الحق الحصري بالمصادقة على أحكام الإعدام.

ودعت الي احترام ضمانات المحاكمة العادلة، وإعادة محاكمة المتهمين وفقاً للأصول والاعتبارات القانونية. والتوقف عن إحالة المتهمين المدنيين للمحاكم العسكرية.

كما طالبت بالالتزام بالاتفاقيات الدولية التي تبنتها دولة فلسطين بانضمامها وتوقيعها على الاتفاقيات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

ودعت العمل على سن قانون عقوبات موحد ينسجم مع ما يبذله المجتمع الدولي، نحو تحقيق العدالة، واستبدالها بعقوبة تحقق العدالة في إطار فلسفة العدالة الجنائية الحديثة. 

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق