التاريخ: الموافق الاثنين 18/10/2021 الساعة: 13:08 بتوقيت القدس
اشتية: الخزينة الفلسطينية تخسر 300مليون دولار سنويا
15/03/2016 [ 18:17 ]
تاريخ اضافة الخبر:

رام الله - نبأ

قال رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار "بكدار"، محمد اشتية، إن التنمية الاقتصادية رافعة للاستقلال السياسي لكن غير ممكنة بدونه، وأن خسائر الخزينة الفلسطينية السنوية بسبب عدم السيطرة على الحدود والمعابر تفوق 300 مليون دولار.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده اشتية اليوم الثلاثاء، مع مجموعة من ممثلي الهيئات المحلية ووزارة الحكم المحلي والمؤسسات الشريكة، بحثوا فيه مشاكل تتعلق بالتنمية المحلية، وآليات تعميق الشراكة بين مختلف الجهات لتطويرها.

وعُقد الاجتماع في مقر "بكدار" في رام الله، تحضيرا لتدريب سيشارك به الحاضرون تحت عنوان "مهارات اعداد استراتيجيات وسياسات التنمية المحلية" في العاصمة الأردنية عمان، سينفذه المعهد العربي للتخطيط بالكويت لصالح "بكدار" ضمن برنامج يستهدف تعزيز مهارات العاملين في قطاع الحكم المحلي.

وعبر اشتية عن اهتمامه الكبير بهذا التدريب الذي يهدف إلى تحليل وتقييم تجربة المجالس المحلية في فلسطين، ونقاش مراحل وخطوات اعداد استراتيجية التنمية المحلية.

وعُرضت خلال الاجتماع بعض التجارب المحلية الناجحة في تمويل مشاريع حيوية في البلدات والقرى، وتم نقاش مشاكل تواجه الهيئات المحلية كالإجراءات والانظمة التي تقيد الجهود لإنجاز المشاريع، وانخفاض مستوى التنسيق بين الجهات ذات العلاقة.

واطلع اشتية الحضور على مساهمات بكدار في التنمية المحلية كونه نفذ مشاريع بحوالي ملياري دولار في هذا المجال منذ تأسيسه عام 1993، مشيرا إلى أن بكدار فتح طرق بجموع يصل 1800 كيلو متر في كل مدينة وقرية فلسطيني، وبنى ما يفوق 11 ألف غرفة صفية، ومئات المشاريع من نوادي، وعيادات، ومراكز ثقافية.

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق