التاريخ: الموافق الاحد 27/09/2020 الساعة: 00:34 بتوقيت القدس
شكيد تطرح مشروع ترخيص مباني المستوطنات في الضفة
30/10/2016 [ 12:02 ]
تاريخ اضافة الخبر:

القدس المحتلة - نبأ

ذكرت صحيفة هآرتس انه من المنتظر ان تناقش لجنة القانون والدستور الاسرائيلية خلال جلستها، اليوم الاحد، وخلافا لرأي المستشار القانوني لحكومة الاحتلال، مشروع قانون تنظيم المستوطنات، الذي يدعو الى تشريع كل المباني غير المرخصة، خاصة تلك التي اقيمت على أراضي فلسطينية خاصة في الضفة الغربية، ومن بينها بؤرة "عمونة".

وقالت مصادر مقربة من وزيرة القضاء الاسرائيلي اييلت شكيد، انها تنوي اجراء تصويت على مشروع القانون، لكن نتنياهو، يملك حق النقض، ومنع التصويت.

وكان المستشار القانوني لحكومة الاحتلال، ابيحاي مندلبليت، قد حذر نتنياهو من ان هذا القانون لن يصمد في اختبار المحكمة العليا الاسرائيلية.

في المقابل قال المقربون من شكيد ان دولة الاحتلال ستطلب من المحكمة العليا تأجيل هدم بؤرة عمونة، مرة اخرى، لمدة نصف سنة، علما ان المحكمة العليا قررت وبعد سنوات طويلة حسم الموضوع وهدم البؤرة حتى الخامس والعشرين من كانون الاول القادم.

وحسب المصادر فان قرار طلب التأجيل الذي اقره نتنياهو وبعض الوزراء قبل اكثر من اسبوعين، لم يتم تقديمه الى المحكمة حتى اليوم، بسبب صعوبة توفير مبررات مقنعة للتأجيل، مع ذلك تقدر جهات في الجهاز السياسي ان فرص مصادقة المحكمة على الطلب ضئيلة.

وقال مصدر مطلع على التفاصيل ان مسؤولا حكوميا اسرائيلياً ابلغ المستوطنين في عمونة، بأن دولة الاحتلال ستدعي في طلبها بأنها تحتاج للمهلة من اجل تجهيز المكان الذي سيتم نقل سكان المستوطنة اليه، لكن المستوطنين اعلنوا رفضهم مغادرة الاراضي التي اقاموا عليها بؤرتهم، وقالوا بأنهم سيبلغون قرارهم هذا الى المحكمة العليا اذا طرحته الدولة كمبرر لطلب التأجيل.

وسبق لسكان البؤرة ان بعثوا برسالة الى رئيس حكومة الاحتلال يبلغونه فيها رفضهم إخلاء البؤرة، ونفت مصادر مقربة من شكيد ان يكون قرار طلب تأجيل الإخلاء يتعلق برفض المستوطنين الانتقال الى مستوطنة اخرى يخطط لاقامتها قرب "شفوت راحيل".

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق