التاريخ: الموافق الاحد 05/07/2020 الساعة: 19:46 بتوقيت القدس
حيوان يعيش دون أن يشرب قطرة ماء واحدة!
29/10/2016 [ 09:06 ]
تاريخ اضافة الخبر:

وكالات - نبأ

حين تفّكر بحيوانات يمكن أن تبقى على قيد الحياة لفترات طويلة دون أن تشرب الماء، حتمًا أول ما سيتبادر إلى ذهنك هو الجمل، حيث يمكنه أن يبقى لأشهر طويلة (في الظروف القصوى) دون الحاجة لشرب الماء. هناك حيوان آخر ستفكّر به، وهو الزرافة، تمامًا كالجمل، فبسبب النسبة العالية من الماء في أطعمتها، فمن الممكن أن تبقى أيضًا لأسابيع بدون ماء. لكن كليهما بحاجة في نهاية المطاف للماء، ليبقيا على قيد الحياة.

حيوان يعيش دون قطرة ماء

هناك مخلوق يهزم كل من الزرافة والجمل في عدم شرب الماء، إنه الجربوع (فأر الكنغر)، وهو نوع من القوارض التي يرجع أصلها لأمريكا الجنوبية، يقضي حياته كلها دون قطرة ماء واحدة!

يُطلَق على الجربوع اسم فأر الكنغر، بسبب حجمه الكبير، وقوة سيقانه الخلفية التي تسمح له بالقفز لأكثر من 3 أمتار مرة واحدة، وتجنّب المفترسات. يتغذى على الحبوب والبذور الغنية بالماء، ما يعني أن كل ما يحتاجه من الماء ليبقى على قيد الحياة يحصل عليه من طعامه.

يبلغ متوسط عمر الجربوع حوالي 10 أعوام في البرية، في حين أن الجمل يبقى دون ماء لأشهر، هذا الكائن يمكنه أن يبقى عقدًا كاملًا من الزمن دون ماء. هناك سبب آخر يجعله قادرًا على البقاء دون ماء، تعمل الكلى لدى الجربوع بدرجة عالية من الكفاءة، حيث يكون البول مركزًا وهو ما يجعله يعيش دون ماء كامل دورة حياته

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق