التاريخ: الموافق الخميس 02/07/2020 الساعة: 21:55 بتوقيت القدس
ارتفاع الذهب و تراجع طفيف للدولار
28/10/2016 [ 20:32 ]
تاريخ اضافة الخبر:

نبأ - وكالات

ارتفع الذهب متجهاً الى تحقيق مكسب جديد هذا الاسبوع بعدما سجل نمواً افضل من الذي سجله الناتج المحلي الاجمالي الاميركي في الربع الثالث من السنة وسط طلب قوي من آسيا، ووصل سعر الاونصة إلى 1271.90 دولاراً.

ونما الاقتصاد الأميركي بنسبة 2.9 في المئة في الربع الثالث من السنة ليفوق متوسط توقعات المحللين لنمو مقداره 2.5 في المئة، وهو ما يعزز مبررات رفع أسعار الفائدة ويقوّض جاذبية الأصول التي لا تدر عائداً مثل الذهب.
وتسبّبت بيانات نمو أكبر اقتصاد في العالم في هبوط الذهب الى ادنى مستوى له خلال الجلسة عند 1262.04 دولاراً للأوقية، لكن السعر سرعان ما بدأ يتعافى.
وزاد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية امام سلّة من العملات الرئيسية لفترة وجيزة عقب صدور البيانات، لكنه انخفض بعد ذلك 0.25 في المئة إلى 98.618.

هذا و تراجع الدولار الأمريكي من أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر مقابل الين كما هبط أمام اليورو يوم الجمعة بعدما أظهرت بيانات حكومية تباطؤا في إنفاق المستهلكين في الربع الثالث وهو ما طغي في تأثيره على قراءة أقوي من المتوقع لإجمالي النمو الاقتصادي.
وقالت وزارة التجارة الأمريكية في تقديراتها الأولية إن الناتج المحلي الإجمالي زاد بمعدل سنوى بلغ 2.9 في المئة في الربع الثالث ارتفاعا من 1.4 في المئة في الربع الثاني. وهذا هو أقوى معدل للنمو منذ الربع الثالث من 2014.
لكن إنفاق المستهلكين زاد بمعدل 2.1 في المئة ليتباطأ مقارنة مع وتيرة النمو القوية البالغة 4.3 في المئة التي سجلها في الربع الثاني. ويمثل إنفاق المستهلكين أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي.
ويقول محللون إن هذه القراءة ربما اعتبرت ضعيفة في ضوء مكون إنفاق المستهلكين وبالتالي فإنها لم تسهم في تعزيز ثقة المتعاملين بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيرفع أسعار الفائدة في ديسمبر كانون الأول.
وارتفع اليورو في أحدث التعاملات 0.35 بالمئة مقابل الدولار إلى 1.0932 دولار. وهبط اليورو بنحو 2.7 في المئة هذا الشهر مقابل الدولار بفعل توقعات متنامية برفع الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة في ديسمبر كانون الأول.
وانخفض الدولار في أحدث التداولات مقابل الين 0.09 بالمئة إلى 105.18 ين. ولامست العملة الأمريكية أدني مستوى لها في الجلسة عند 105.06 ين بعد أن ارتفعت لفترة وجيزة إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر عند 105.50 ين عقب الإعلان عن بيانات الناتج المحلي الأمريكي.
وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية في أحدث قراءة 0.18 بالمئة إلى 98.706.

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق