التاريخ: الموافق الاثنين 29/11/2021 الساعة: 20:40 بتوقيت القدس
رحيل العميد يوسف مفلح محمد فياس/ لواء ركن عرابي كلوب
29/09/2016 [ 10:12 ]
تاريخ اضافة الخبر:
عرابي كلوب

أنتقل إلى رحمة الله تعالي يوم الثلاثاء الموافق 27/09/2016م العميد المتقاعد/ يوسف مفلح محمد فياس في مدينة جنين عن عمر يناهز الخامسة والتسعين عاماً قضي معظم حياته مناضلاً منذ عام 1948م وحتى توفاه الله اليوم.
يوسف مفلح محمد فياس من مواليد أجزم قضاء حيفا عام 1920م هاجر مع عائلته عام 1948م بعد النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني وأستقر بهم المطاف في مخيم جنين.
شارك يوسف الفياس وهو في ريعان شبابه في حرب عام 1948م، وكان من الرعيل الأول الذي التحق بحركة فتح عام 1965م ضمن مجموعة المرحوم/ عبود ابو ابراهيم في ذلك الوقت والتي أوكلت لهم حركة فتح بنقل الأسلحة والمتفجرات بالرغم من اختلاف أعمارهم.
بعد عام 1967م التحق/ يوسف فياس للعمل في القطاع الشمالي بأمرة الشهيد/ محمود أبو الهيجاء (ابو فتحي)، شارك في الدفاع عن الثورة الفلسطينية خلال أحداث أيلول الأسود عام 1970م، خرج بعدها إلى سوريا والتحق بقطاع الجولان، وبعد تشكيل قوات الكرامة عمل يوسف فياض ضمن ملاك قوات الكرامة في جنوب لبنان.
أنتقل إلى البقاع اللبناني مع القوات بعد اجتياح اسرائيل للبنان عام 1982م.
وفي عام 1983م انتقل إلى طرابلس مع القوات وشارك في الدفاع عن القرار الوطني المستقل ضد جماعة المنشقين والقوات السورية المساندة لهم.
خرج مع قوات الثورة الفلسطينية من طرابلس في شهر ديسمبر عام 1983م إلى العراق، وعين هناك نائب قائد كتيبة المدرعات الثانية في العراق وحتى العودة إلى أرض الوطن.
عاد مع القوات عام 1994م ضمن قوات الأمن الوطني ومن ثم عين ركن استخبارات في محافظة جنين حتى تقاعده.
تقاعد العميد/ يوسف مفلح محمد فياس بتاريخ 01/02/2005م.
هذا المناضل البطل من الرعيل الأول في قوات العاصفة، عرفته ساحات الوغي مناضلاً صلباً، قاتل من عام 1948م وحتى احالته للتقاعد عام 2005م، لم تهتز عزيمته ولم تفتر شكيمته، مقاتل قل نظيره، مخلص لقضيته ولبلده فلسطين.
تم تشييع جثمانه الطاهر هذا اليوم الأربعاء الموافق 28/09/2016م من جنين إلى بلدة بيت قاد، حيث شاركت قوات الأمن الوطني بتشييع جثمان المناضل العميد/ يوسف فياس وكذلك شارك مستشار السيد الرئيس لشؤون المحافظات اللواء/ اسماعيل جبر ومحافظ جنين والأخ/ محمد المدني عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وذلك في جنازة رسمية وشعبية مهيبة في بيت قاد شرق جنين، حيث أنطلق الموكب من مسجد جنين الكبير، وتم نقل الجثمان بموكب عسكري مهيب إلى بلدة بيت قاد وتم استعراض حرس الشرف لروح المرحوم والقيت عدة كلمات تتحدث عن مناقب المرحوم، وتم وضع أكاليل من الزهور على ضريحة، ونقل اللواء/ اسماعيل جبر تعازي السيد الرئيس/ محمود عباس لذوي الفقيد مشيراً إلى التحاقه بالثورة الفلسطينية من البدايات.
كذلك شارك في التشييع نائب قائد منطقة جنين وممثلين عن المؤسسات الأمنية وهيئة المتقاعدين العسكريين وحشد كبير من المواطنين.
هذا وقد نعت حركة فتح المناضل الكبير/ يوسف الفياس والذي وافته المنية يوم الثلاثاء عن عمر يناهز 95 عاماً حيث أشادت بمناقب الفقيد، ونعت كذلك الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكرين الراحل الكبير.
يوسف فياس كان من جيل الرواد الذين سطروا أروع صفحات البطولة والتضحية والفداء، حيث جاءت تلك اللحظة يترجل فيها فارس من فرسان فتح وقوات العاصفة والرعيل الأول، وكان لابد من راحة أبدية بعد المشوار الطويل والجسم المنهك.
رحم الله العميد/ يوسف مفلح محمد فياس وأسكنه فسيح جناته

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق