التاريخ: الموافق الاحد 05/12/2021 الساعة: 21:56 بتوقيت القدس
سيتم بنائه امام كل بلدة
شاهد :الإحتلال يبني جدار خرساني على حدود غزة
07/09/2016 [ 10:18 ]
تاريخ اضافة الخبر:

غزة- نبأ

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" صباح اليوم الأربعاء، إن جيش الاحتلال بدأ ببناء الجدار الخرساني على حدود قطاع غزة.

 واوضحت الصحيفة في تقرير لها حمل عنوان "العائق الذي سيصد حماس" ، انه يمكن لسكان احدى البلدات الواقعة في المجلس الاقليمي "شاعر هنيغف"، النظر هذه الأيام من شبابيك بيوتهم الى العمل الذي يفترض ان يعيد اليهم مشاعر الأمن في حال وقوع مواجهة بين الجيش وحماس.

ففي الأيام الأخيرة سرع الجيش العمل في مشروع "العائقالذي تم النشر عنه لأول مرة من قبل ناحوم برنياع في الصحيفة، قبل ثلاثة أشهر. وهذا المشروع الضخم الذي تصل تكلفته الى اكثر من 2 مليار شيكل، يشمل اقامة جدار مسلح حول غزة، يصل الى عمق عشرات الأمتار في باطن الأرض، ويرتفع عدة امتار فوقها. ويفترض بهذا الجدار ان يمنع حماس، عمليا، من التسلل الى اسرائيل بواسطة الأنفاق الهجومية. وقال ضابط في الجيش مؤخرا انهم سيفهمون بأنهم يحفرون لأنفسهم مصيدة مميتة.

وحسب ما كشف حاليا، سيتم اقامة هذا الجدار امام كل بلدة تعتبر "مجاورة للسياج".

ويمكن خلال الفترة الحالية مشاهدة الجدار الذي يقام امام احدى بلدات غلاف غزة، في منطقة المجلس الاقليمي "شاعر هنيغف"، بعد ان تم في الأسابيع الأخيرة تحويل مبلغ 600 مليون شيكل لتسريع المشروع.

وكان رئيس الأركان غادي ايزنكوت، قد وصف المشروع خلال جولة قام بها في قيادة المنطقة الجنوبية بـ"المشروع الرائدللجيش. ويتعقب سكان بلدات غلاف غزة هذا المشروع بتأهب، لأنه من الواضح لهم ان هذا هو الحلالمثالي بالنسبة لهم ضد الانفاق.

لكنه تحلق فوق هذا المشروع مخاطر اقتصادية، فعلى الرغم من اهميته الا انه لم يتم حتى اليوم تمويله في اطار الميزانية لعامي 2017 -2018. ولكن وزارة الامن اوضحت ان العمل لن يتأخر، كما ادعت وزارة المالية وجود تمويل للمشروع. وخلال زيارته في منطقة غلاف غزة، قال وزير المالية، موشيه كحلون، ان "المال لن يشكل عقبة امام اقامة العائق". 

مع ذلك فان سكان غلاف غزة يتخوفون من وقف المشروع لأسباب مالية. وقال النائب حاييم يلين (يوجد مستقبل) المقيم في كيبوتس ناحل عوز في المنطقة، ان "نتنياهو وعد بأن المال لن يشكل عائقا، ويجب ان يلتزم بكلمته". واضاف "ان تمويل المشروع بشكل متقطع سيجعل تكلفته عالية، ومن شأن ذلك ان يوقف المشروع".


حدود غزة جدار
حدود غزة جدار


>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق