التاريخ: الموافق الاثنين 29/11/2021 الساعة: 19:33 بتوقيت القدس
صور،، الجمعة الـ15 للانتفاضة.. مواجهات وإصابات بالضفة والقطاع
08/01/2016 [ 16:22 ]
تاريخ اضافة الخبر:

نبأ - وكالات

أصيب عدد من المواطنين بعد ظهر الجمعة في مواجهات مع جنود الاحتلال الصهيوني في عدد من نقاط التماس في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

بيت لحم

فقد أصيب اليوم الجمعة عدد من الشبان في مواجهات مع قوات الاحتلال بمحافظة بيت لحم.

وأفاد مراسلنا، أن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في مخيم عايدة شمال المدينة، أطلقت قوات الاحتلال خلال الأعيرة المطاطية والقنابل الغازية والصوتية تجاه الشبان ومنازل المواطنين، ما أدى إلى إصابة شاب بعيارين مطاطيين في رأسه، نقل على إثرها للمستشفى في حالة صحية متوسطة.

وأضاف أن مواجهات اندلعت أيضاً بعد صلاة الجمعة عند المدخل الشمالي لبيت لحم، تجمع خلالها العشرات من الشبان والفتية في محيط مخيم العزة القريب من نقطة التماس عند مسجد بلال بن رباح، وألقوا الحجارة والزجاجات الحارقة والفارغة تجاه البرج العسكري المقام هناك، ليخرج بعدها جنود الاحتلال ويطلقوا القنابل الغازية بكثافة والأعيرة المطاطية، ما أدى إلى إصابة عدد من الشبان بالاختناق، فيما لا تزال المواجهات مستمرة حتى الآن.

وأفاد الهلال الأحمر في بيان مقتضب أن 4 أصيبوا بالرصاص، و19 آخرين بالاختناق في المواجهات المندلعة بالقرب من المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، في وقت أصيب فيه جندي صهيوني بحارقة في ذات المواجهات.

وفي سياق متصل، أعادت قوات الاحتلال إغلاق مداخل قرية مراح رباح جنوبي المدينة بالمكعبات الإسمنتية، ومنعت مركبات مواطني البلدة من الدخول أو الخروج منها، بعدما فتحها أهالي البلدة قبل نحو أسبوعين.  

الخليل

أمّا في محافظة الخليل، اندلعت مواجهات متفرقة بين المواطنين وجنود الاحتلال في مفترق بيت عينون شمال المحافظة، في التفرع المغلق باتجاه بلدة سعير.

وأطلق الاحتلال خلال المواجهات قنابله الغازية والصوتية، فيما تسود حالة من الغضب في بلدة سعير عقب إعدام الاحتلال أربعة من أبنائها في حادثين منفصلين الليلة الماضية.

وأغلقت قوّات الاحتلال بعد ظهر الجمعة كافة مداخل البلدة، وأعلنت محيطها منطقة عسكرية مغلقة.

رام الله

كما أصيب العشرات من المواطنين بالاختناق جراء قمع الاحتلال مسيرة بلعين (غرب رام الله) الأسبوعية المنددة بجدار الفصل العنصري، والتي تندد بإعدام 4 من الشبان في سعير بالخليل.

قلقيلية
كما أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال الصهيوني مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 13 عاما.


وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية، منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بأن المسيرة انطلقت لمناسبة يوم الشهيد، بمشاركة مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، والمئات من أبناء البلدة، وعدد من المتضامنين الأجانب ونشطاء السلام الإسرائيليين، واتجهت صوب مستوطنة "قدوميم" المقامة عنوة على أراضي المواطنين.

وأضاف أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز والصوت صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا.

وأكد شتيوي أن جنود الاحتلال نصبوا عددا من الكمائن بين أشجار الزيتون، دون تسجيل اعتقالات.

غزة

ارتفع عدد الاصابات في المواجهات المندلعة في مختلف مناطق قطاع غزة، اليوم الجمعة، الى 14 اصابة بالرصاص الحي.

واكد الدكتور اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة أن اجمالي احداث قطاع غزة 14 اصابة بالرصاص الحي في الاقدام منها اصابتين في شمال قطاع غزة وثماني إصابات في غزة واصابتين في الوسطى واصابتين في خان يونس.

وأفاد مراسلنا نقلا عن شهود عيان إن عددا من الشبان استطاعوا قطع السلك الحدودي الشائك المحاذي للاراضي المحتلة عند مخيم البريج.

وأضاف أن قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية أطلقت النار وقنابل الغاز باتجاه عشرات المواطنين الذين تظاهروا عند الشريط الحدودي.

كما اندلعت مواجهات شرق غزة عند معبر ناحل عوز وفتحت قوات الاحتلال نيران رشاشاتها على المتظاهرين الذين يواجهون قوات الاحتلال بالحجارة ادت إلى اصابة ثلاثة مواطنين بجراح مختلفة.

وشرق البريج، أصيب مواطن بالرصاص في المواجهات المندلعة هناك، بين قوات الاحتلال والمتظاهرين الذين رشقوها بالحجارة.

وتشهد مناطق التماس في غزة منذ بداية تشرين أول/أكتوبر الماضي، مواجهات يومية مع قوات الاحتلال، التي تطلق الرصاص الحي و"المطاطي" وقنابل الغاز السام والمسيل للدموع صوب المواطنين، الذين يرشقونها بالحجارة والزجاجات الفارغة، وتشتد وتيرة المواجهات كل يوم جمعة.

الانتفاضة

الانتفاضة

الانتفاضة

الانتفاضة

الانتفاضة

الانتفاضة

الانتفاضة

الانتفاضة

الانتفاضة

 

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق